نبض أرقام
15:09
توقيت مكة المكرمة

2024/05/23
14:51
12:36

'كويت انرجي' تتفاوض للحصول على مشاريع في مصر والعراق وتونس وأندونيسيا

2006/09/25 القبس

كشفت شركة 'كويت إنرجي' انها في طور التفاوض حاليا للحصول على مجموعة مشاريع في قطاع الاستكشاف والتنقيب والتطوير لعدد من حقول النفط والغاز في مصر والعراق وأندونيسيا وتونس.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة كويت انرجي الدكتور منصور بوخمسين ل'القبس': ان الشركة في طور التفاوض النهائي حاليا للحصول على اكثر من مشروع في مصر معظمها لتطوير حقول نفط وغاز منتجة لتوسيع محفظة الشركة الاستثمارية هناك. واضاف بوخمسين قائلا: أجرينا خلال الأسبوع الماضي مفاوضات للتعاون في مجال النفط والغاز مع وزير النفط المصري المهندس سامح فهمي ومسؤولين في هذا القطاع للتعاون في هذا المجال الحيوي سواء من خلال الدعم الفني البحت بين الشركة ووزارة البترول والمعادن المصرية أو لمزيد من الاستثمار في مصر، مشيرا الى ان الشركة لقيت ترحيبا واسعا من السلطات المصرية المعنية للتواجد في هذين المجالين.

ترحيب في مصر

ومضى قائلا: على وجه التحديد تم التفاوض بشأن التعاون في مجال الغاز لتطوير حقول للغاز في مصر التي لا تزال تحتاج الى استثمار وبرامج تطوير.. ولقيت اقتراحاتنا ترحيبا.. لكننا سندخل هذه المشاريع حسب الطرق المعلنة من قبل السلطات المصرية ولدينا القدرة على المنافسة للفوز بهذه المشاريع.

واشار بوخمسين الى ان تواجد الشركة في مصر يمثل جزءا كبيرا من محفظتها، حيث تتركز استثمارات الشركة هناك في مجموعتين من الحقول، الأولى برج العرب وهي عبارة عن مجموعة من الحقول لا يزال انتاجها محدودا فيما تقوم الشركة بتنفيذ برنامج للاستكشاف والتطوير لزيادة انتاج هذه الحقول ولدينا جهاز فني واداري في مكتب الشركة في القاهرة يساعده الجهاز الفني الموجود في الكويت، وسيتم وفق هذا البرنامج اعادة تأهيل ثلاث آبار اولها خلال اكتوبر المقبل وستنفذ الشركة برنامجا واسعا للحفر مع بداية .2007

وتابع قائلا: اما المجموعة الثانية فتقع في منطقة ابوسنان من خلال حقل منتج وسنقوم ايضا بإعادة تأهيل آبار قديمة وزيادة انتاج هذا الحقل اضافة الى مد انبوب للنفط الى مركز تجمع قائم هناك.

نحضر للعراق

وقال بوخمسين: في العراق اجرينا مباحثات مع وزارة النفط العراقية

في بغداد وكردستان وهناك اكثر من مشروع في طور التباحث حاليا.. لكن ليس بمقدورنا حاليا الانتقال الى المرحلة التالية قبل صدور قانون الاستثمار وقانون النفط وهماالقانونان اللذان سيحددان طبيعة العلاقة بين الحكومة المركزية والشركات المستثمرة، مشيرا في هذا الصدد الى ان العراق بحاجة الى استثمارات ضخمة وخبرات فنية وكبيرة لاعادة تأهيل صناعة النفط فيه.

ومضى بوخمسين قائلا: حددنا ثلاث مجالات للاستثمار في العراق تتركز في قطاعي النفط والغاز، وقمنا باعداد الدراسات لتحديد افضل واسرع الطرق لتطوير حقول معينة للنفط والغاز وبادرنا بتقديم اقتراحات للحكومة المركزية في بغداد وكردستان ولاقت اقتراحاتنا ترحيبا مبدئيا من الجهات الحكومية وبانتظار اقرار قانون الاستثمار في قطاع النفط.

لن ننافس الكبار

وتابع بوخمسين قائلا: لن ننافس الشركات النفطية والعالمية والعملاقة في العراق فمجال استثماراتنا يختلف عن مجالات استثمار تلك الشركات، فبينما ستركز الشركات الكبرى على حقول النفط الكبرى ستعمل شركتنا في الحقول النفطية الصغرى لا سيما تلك التي بدأ انتاجها يتراجع حيث تمتلك الشركة الخبرة والتكنولوجيا اللتين تؤهلانها للعمل بنجاح في هذه الحقول لاطالة عمرها وزيادة انتاجها.

واكد بوخمسين ان ذلك لا يمنع بالطبع من ان تعمل 'كويت انرجي' مع الشركات العالمية الكبرى في بعض الحقول من خلال الدخول في تحالفات مع هذه الشركات لمعالجة بعض الحقول،مشيرا في هذا الصدد الى ان الشركة في طور النقاش حاليا مع شركات كبرى للدخول معها في تحالفات للعمل في بعض الحقول في العراق.

إندونيسيا وتونس

وذكر بوخمسين ان الشركة كذلك تقدمت للسلطات المعنية في اندونيسيا للمشاركة في تطوير حقل اوفشور (داخل المياه).

واوضح بوخمسين ان 'كويت انرجي' نتفاوض حاليا على حقول غاز 'اوفشور' في المياه الاقليمية التونسية من خلال الدخول في شراكة مع شركة عالمية.

.. وفي الكويت

واكد بوخمسين ان كويت انرجي 'على استعداد تام للتعاون مع اي شركة نفطية وطنية، بيد ان اغلاق قطاع الاستكشاف في التنقيب والتطوير في الكويت امام الشركات الخاصة يحول دون الدخول في استثماراته في هذا القطاع في الكويت.
واشار الى ان الشركة على استعداد للمنافسة ضمن اي مناقصة تطرحها شركة نفط الكويت لتطوير الغاز بعد انتهاء رحلة الدراسات في ضوء ما تتمتع به الشركة من خبرة واسعة في هذا المجال، حيث سبق وحققت نجاحا في مشاريع مماثلة في الخارج.

 

الأكثر قراءة